القائمة الرئيسية

الصفحات

أبو تريكة: "الماجيكو" وبطولات افريقيا | جول مشترك

 أبو تريكة: "الماجيكو" وبطولات افريقيا 

                                   



بدأ أبو تريكة مسيرته الكروية في نادي التراسنة المصري ، والتحق به في شبابه ، ثم التحق بفريق النادي الأول وقاده للصعود إلى الدوري المصري الممتاز. 



التحق أبو تريكة بالنادي الأهلي عام 2003 وقاده للفوز بعدد من الألقاب والبطولات منها برونزية كأس العالم للأندية 2006 ، وهو اللقب الخامس في دوري أبطال إفريقيا. وكأس السوبر الأفريقي أربع مرات ، ولقب البطولة الوطنية سبع مرات ، وكأس مصر ثلاث مرات ، وكأس السوبر الوطني أربع مرات. 


لم يحصل اللاعب على بطاقة حمراء طيلة تاريخه الطويل في عالم كرة القدم. 


فاز اللاعب أربع مرات بجوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) لأفضل لاعب أفريقي في القارة ، وهو إنجاز لم يحققه أي لاعب آخر. 



وأحرز أبو تريكة 33 هدفا في دوري أبطال أوروبا بإفريقيا ، ليصبح بذلك الهداف التاريخي للبطولة. أبو تريكة هو لاعب النادي الأهلي الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في تاريخ ديربي عاصمة مصر. وأحرز 13 هدفا في مرمى نادي الزمالك وفاز بلقب هداف الدوري المصري عامي 2005 و 2006. 


في عام 2008 ، فاز أبو تريكة بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم في إفريقيا في استطلاع أجرته صحيفة هداف الجزائر ، وفي عامي 2007 و 2008 جائزة أفضل لاعب عربي. 



قاد أبو تريكة المنتخب الأولمبي المصري في أولمبياد لندن 2012 بين ثلاثة لاعبين مشهورين عينهم مدرب الفريق هاني رمزي وأحرزوا هدفين في المنافسة ضد البرازيل وبيلاروسيا. 



اشتهر بتدخله الديني واشتهر بسجوده بعد أن سجل هدفاً مع النادي الأهلي أو المنتخب المصري أصبح يعرف باسم "السجود". 



اعتزل أبو تريكة كرة القدم عام 2013 عن عمر يناهز 34 عامًا ، بعد مسيرة طويلة جعلته أحد أهم اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية والعربية والأفريقية. 


في عام 2014 اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اللاعب المصري سفيرا لكرة القدم الأفريقية. 


وبعد تقاعده قرر اللاعب أن يتولى الأعمال الإدارية في كرة القدم ، وسافر إلى أوروبا لتلقي دورات تدريبية في الملعب. 

كما تم انتخاب أبو تريكة سفيراً للولايات المتحدة الأمريكية. ن. برنامج الغذاء العالمي لمكافحة الفقر. 

وأثار اللاعب جدلًا كبيرًا خلال مباراة المنتخب المصري ضد منافسه السوداني في كأس الأمم الأفريقية عام 2008 ، عندما كشف تحت قميص المباراة شعار "التعاطف مع غزة" وحصل على بطاقة صفراء. 


في مايو 2015 ، اتخذت السلطات المصرية قرارًا ببيع أموال أبو تريكة ، وأعلنت لجنة المدفوعات وإدارة الأموال التابعة لجماعة الإخوان المسلمين أن اللاعب هو أحد مالكي أبو تريكة. شركة سياحة يرتبط نشاطها بالأخوة. 

وفي شهر حزيران من ذلك العام أصدرت المحكمة الإدارية قرارا نقض فيه قرار الاحتياطي وكل ما صدر عنه. 


جول مشترك


تعليقات

التنقل السريع